منتديات الجزائر الحبيبة
<center><embed name="index" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" src="http://www.tvquran.com/Player.swf" width="300" height="300" type="application/x-shockwave-flash" menu="false" quality="high" flashvars="playList=http://www.tvquran.com/Fares.xml&ShowPlaylist=1&ShowEQ=1&firstTrack=1&initVol=100" bgcolor="#000000" wmode="opaque" allowscriptaccess="never" allownetworking="internal" /><a class="kqjredtyomxbzopawlef visible ontop" title="Cliquer ici afin qu'Adblock Plus bloque cet objet" style="left:337px;top:-300px" href="http://www.tvquran.com/Player.swf"></a><br /></center


منوع
 
الرئيسيةالحياةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يجرحونك ثم يقولون دموعك غالية !!
الأربعاء مارس 24, 2010 10:12 am من طرف leyla80

» فنانون تحت الظل؟!
الأربعاء مارس 24, 2010 10:09 am من طرف leyla80

» احن الى ................... خبز امي
الأربعاء مارس 24, 2010 9:58 am من طرف leyla80

» احدث الطرق لقتل الزوج او الزوجة اشياء رائعة ومفيدة
الأربعاء مارس 24, 2010 9:52 am من طرف leyla80

» فرسان اولاد سي سليمان
الأربعاء مارس 24, 2010 8:57 am من طرف Admin

» علماء راس العيون
الأربعاء مارس 24, 2010 8:43 am من طرف Admin

» من لا يعرف راس العيون
الأربعاء مارس 24, 2010 8:37 am من طرف Admin

» اغاني جزائرية مغربيات
الأربعاء مارس 24, 2010 8:29 am من طرف Admin

» صوره جعلت دمي يغلي
الأربعاء مارس 24, 2010 8:26 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 128
 
leyla80 - 19
 
imane - 8
 
khaled - 8
 
imade - 4
 
elsoufi - 1
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الجزائر الحبيبة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الجزائر الحبيبة على موقع حفض الصفحات
رياضيات
الإثنين مارس 22, 2010 7:38 am من طرف Admin
رياضيات

أسلوبه جداً رائع وترفيهي ويشد للمذاكرة وخاصة مقرر المرحلة الابتدائية



اللي عنده أبناء أو إخوان أو زملاء فلا يبخل عليهم بهذا الموقع الرائع

http://www.d-math.com/

تعاليق: 0
اناشيد دينية
[quote="المشرف العام"]
اليكم هذه المجموعة الجميلة من الاناشيد الدينية وارجو ان تنال استحسانكم : من شريط : الأسيف : ابو عبدالملك وأبو علي الله اعلى وأكبر باع الثمين غريب يا غربتي من شريط أشجان : محمد المساعد اشجان كل النهار همـــي من شريط تلك هي : ابو عبدالملك و ابوزياد انما الدنيا فناء لا تأسفن على الدنيا من شريط أطياف : ابو عابد أعيدي يا طيور يا شهرا ذي الحجة من شريط اناجي 1 : سمير البشيري اناجي اذا طرب الفؤاد من شريط اناجي 2 : سمير البشيري وآخرون دع الدنيا اني القي الإيناس من شريط اناشيد 94 : محمد الحسيان لا للغدر الله غيتنا يا صاحب الهم قد طابت من شريط الدمام 2 : سعد الغامدي ايا مركز النور ربا حطين من شريط : البركان فيصل الحليبي النور ملء عيوني لا بد أن يعود يا فجر الإسلام من شريط تراحيب : عبدالله السكيتي اهلابكم هلا أهلا وسهلا تحياتي من شريط تعالى معي : ابوعبدالملك وابوخالد يا شباب المركز تعالي معي ألم الفراق من شريط تلاقينا : ابوعلي وابوالمهند وكبرنا رحلنا...رحلنا رحل الكرى رحى الايام من شريط توقيع 1 : عبدالعزيز الأحمد اشوفك مرت عليها يا وليدي ربيته من شريط توقيع 2 (جواب ) : عبدالعزيز الأحمد يمه جواب ولدي دعوتك من شريط الثريا : ابراهيم الجبرين يالله يا خالق زدني من شريط جراح سراييفو : نزار ابو الفدا وآخرون نناديكم يا مسلمون تقدم رياح النصر نامت عيونكم من شريط حادي الركب : محمد الحسيان وآخرون متاهات المزيد من الاناشيد ..... القدس تنادينا مولاي أبتهال الفجر طويل الشوق أقدم لكم آخر إصدارات المنشد أحمد بوخاطر شريط (دعني) دعنـــــي يـــــا أخي إلي زوجتي It's time نسيم الشوق إقرأ forgive me الثلاسيميا
[/quote

شاطر | 
 

 الغلاف الجوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: الغلاف الجوي   الإثنين مارس 22, 2010 6:54 am

يحيط بالكرة الأرضية غلاف من الغازات المتنوعة يدعى بالغلاف الجوي أو يدور مع الأرض ويشكل جزءاً منها غير محدود تماما لكنه لا يزيد عن 450كلم ويتميز بالخصائص التالية :
- هو مزيج من الغازات ، وفي مقدمتها الآزوت ( 78% ) والأكسجين ( 21% ) ومجموعة من الغازات النادرة بنسبة 1% وكمية ضخمة من غاز الفحم أو ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والغبار . وإذا كانت نسب هذه الغازات ثابتة تقريباً في الجو القريب من السطح الأرض فإنها تختلف في الطبقات العليا : فالأكسجين يخف بعد 5كلم ارتفاع والأجسام الغريبة كبخار الماء والغبار تختلف في الطبقات العليا كما يكثر الهيدروجين والمليم في نهاية الغلاف الجوي .
- تختلف كثافة الغلاف الجوي بين المناطق القريبة من سطح الأرض والمناطق الجوية العليا ، فالكيلومترات الخمسة الأولى المحيطة بنا تحتوي على نصف وزن الغلاف الجوي ، وبالتالي فان الكثافة تقل تدريجياً كلما ارتفعنا في الفضاء حيث يتخلخل الهواء ويتحلل إلى أيونات على ارتفع 80كلم تقريباً عن سطح الأرض .
- يمتص الغلاف الجوي قسماً من الحرارة التي تحتويها أشعة الشمس ويحتفظ بقسم منها ويعكس القسم الآخر . تحتوي الأشعة الشمسية ، كما هو معروف ، على طاقة حرارية وأخرى ضوئية وثالثة كيميائية تسهم في عمليات كثيرة تتم على سطح الأرض أو لها التمثيل تنعكس نسبة 40% من أشعة الشمس الواصلة إلى الأرض وتصطدم بالغلاف الجوي ، وينتشر 17% منها في الجو ويصل 43% إلى سطح الأرض ، الذي يعكس بدوره 10% منها وتمتص الباقي سطوح الأرض من يابسة ومسطحات مائية وهي بدورها نعكس جزاً منه عند غروب الشمس .
تختلف كمية الحرارة في الغلاف الجوي وعلى سطح الأرض بين خط الاستواء والقطبين ، والسبب في ذلك يعود إلى درجة انحناء أشعة الشمس لدى وصولها إلى سطح الأرض ، ثم أن الأشعة تقطع مسافة أكبر في الغلاف الجوي نحو المناطق القطبية ، من تلك التي تقطعها في غلاف المناطق الاستوائية .
طبقات الغلاف الجوي :

يتألف الغلاف الجوي من طبقات ثلاث هي :
1. التيربوسفير :

ومن أهم طبقات الغلاف الجوي لقربه من الأرض ويتألف من الغازات التي يتألف منها الغلاف الجوي ولكن بشكل مكثف بحيث يضم 4\3 من غازات هذا الغلاف ويحتوي على نسب مختلفة من الأجسام التالية : بخار الماء الناتج عن عملية التبحر على سطح الأرض ، المسطحات المائية أو البحيرات والأنهار ومن تنفس النباتات والمقذوفات البركانية . وتختلف نسبة بخار الماء في الجو بين منطقة وأخرى وفصل وآخر : فهو متوفر إجماليا في الطبقات القريبة من سطح الأرض ونادرا مع الارتفاع إلى أن يختفي مع نهاية طبقة التيربوسفير ويقل بخار الماء فوق المناطق الصحراوية والمناطق القطبية ويتضاعف الأقاليم الدافئة كالمناطق الاستوائية وغيرها . الجسم الثاني الذي يتألف التيربوسفير هو غاز الفحم أو ثاني أكسيد الكربون وينتج عن الثورانات البركانية و تنفس الكائنات الحية والنباتات و الاحتراق في المناطق الصناعية .ولغاز الفحم دور مهم في الغذاء النباتي وفي احتفاظ الغلاف الجوي بجزء من حرارة الشمس .
ثالث جسم يحتويه التربوسفير هو الغبار : هو كناية عن أجسام صغيرة صلبة قد ترى بالعين المجردة إذا نظرنا إلى أشعة الشمس تدخل في غرفة ما أو إلى الفضاء في بعض أيام الربيع حيث يكون الجو داكن مغبرا . وتنتشر معظم كمية الغبار في طبقات من الأرض وهو ناتج عم تحمله الرياح عن سطح الأرض وتنشره في الفضاء .
اخيا يحتوي التربوسفير على غازات ومواد مختلفة بكميات ضئيلة جدا تصدر عن البراكين والاحتراق ومختلف العمليات التي تحدث على سطح الأرض ، أولها أكسيد الكربون.
وتختلف سماكة التربوسفير فوق سطح الأرض فهي عند القطبين تبلغ بين 6او7 كم و15 كم عند خط الاستواء مع انتفاخ بسيط يصل إلى 17 كم فوق المدارين.
2. الستراتوسفير :

تحيط طبقة الستراتوسفير بالتيربوسفير من الخارج ، ونميز فيها بين طبقة سفلا هي الستراتوسفير وطبقة عليا وهي الميزوسفير .
وتصل الحرارة في اسفل طبقة الستراتوسفير إلى 80درجة تحت الصفر وتصل إلى 100 درجة تقريباً على ارتفاع 35 كلم في الساعة . هذه الحرارة المرتفعة تادي إلى تحطيم جزيأت الأكسجين والتحامها بجزيئات الأوكسجين و التحامها بجزيئات أخرى لم تتحطم وتشكل طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من تأثير من أشعة متفوق البنفسجية قصيرة ( اقل من 0.29 ميكرون ) والتي تؤدي إلى تدمير الحياة على سطح الأرض. وطبقة الأوزون ذات لون ازرق غامق تختلف طبقة الستراتوسفير في الكثافة بين طبقاتها العليا والسفلى إذ يصعب العثور على خط واضح يفصلهما عن الطبقات العليا التي تليها . وقد يكون بامكاننا ضم قسم منها إلى الطبقة الأخرى نضراً لما يعتري الهواء على هذا الارتفاع الشاهق من تحلل في ايوناته .
3. الايونوسفير :

في هذه الطبقة يقل الهواء تدريجيا ويتحلل إلى ايوناته بتأثير من الأشعة ما فوق البنفسجية وضعف الجاذبية الأرضية . ويصبح نادرا بحيث لا يتجاوز وزنه 80 متر مكعب من الهواء على ارتفاع 100 كم وزن لتر منه عند سطح الأرض . وينذر الهواء تدريجيا حيث يختفي على ارتفاع لا يقل عن 450كم لكنه يظل كفيل بإحراق الشهب والنيازك التي تصل إلى الجو الأرضي .
تحتوي طبقة الايونوسفير على عدة طبقات لا نعكاس الموجات اللاسلكية المختلفة الطول وعلى ارتفاعات متتابعة 80و120 و200و300 كم كما يحدث فيها الوهج أو النور القطبي .
تتدرج الحرارة في الارتفاع في الايونوسفير حتى تصل إلى 2400 درجة سيليزية على ارتفاع 400كم تقريبا .
4. الاكسوسفير :

وهي الطبقة الأخيرة وتمتد إلى نهاية الغلاف الجوي ،وكثافة الهواء فيها منخفضة إلى درجة بالغة .والمسافات بين جزيئات الهواء كبيرة إلى حد انها تكاد انها لاصطدم ببعضها البعض ،وتدور في هذه الطبقة الأقمار الصناعية و سفن الفضاء التي تحمل أجهزة تزود العلماء بمعلومات عن الفضاء الخارجي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algeria10.ahlamontada.com
 
الغلاف الجوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر الحبيبة  :: منتدى العام-
انتقل الى: